القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

إليك 13 نصيحة لحماية عينك من المخاطر و الحفاظ على جمالها و سلامتها

تعريف العين :
هي عضو يلتقط الضوء الذي تعكسه الأشياء، وهي المسؤولة عن الإبصار. وهي عبارة عن مستقبل حسي يتفاعل مع الضوء الصادر من الشيء المريء أو المنعكس منه ويقوم عضو(الشبكية) في العين بتحويل هدا الضوء لسيالة عصبية التي تنقل عبر الأعصاب ومن تم نحو الباحة البصرية الموجودة في الدماغ.

إليك, 13 ,نصيحة, لحماية ,عينك, من المخاطر ,و الحفاظ, على, جمالها ,و سلامتها

نشرت مجلة ريدرز دايجست تقريرًا في نسختها الأسترالية ، وتناولت فيه عددًا من النصائح للحفاظ على سلامتها وحمايتها من الأذى, وقالت المجلة إن سلامة العين مؤشر عام على أن الشخص يتمتع بصحة جيدة بشكل عام.

و في معظم الأحيان ، يكون أطباء العيون أول من يكتشف الأمراض الخطيرة في جسم الانسان ، بما في ذلك أورام الدماغ ، وارتفاع ضغط الدم ، والسكري ، من خلال فحص حالة الأوعية الدموية في شبكية العين.

افحص عينيك بانتظام :

لفتت المجلة إلى ضرورة إجراء فحص طبي للعين مرة في السنة ، أو على الأقل كل عامين ، إذا كان عمرك يزيد عن الستين.
فيما أكدت دراسة أجرتها الجمعية الكندية لطب العيون عام 2018 أن اثنين من كل ثلاثة من كبار السن يعانون من مرض في العين مثل إعتام عدسة العين أو الجلوكوما أو التنكس البقعي.

احترس من "سارق البصر الصامت" :

يُطلق على الجلوكوما ، وهو السبب الرئيسي للعمى الدائم ، "سارق البصر الصامت" لسبب وجيه.
و توضح طبيبة العيون كريستين نورث أن سبب الاسم هو عدم وجود أعراض ملحوظة لهذا المرض في المراحل المبكرة ، والطريقة الوحيدة لاكتشافه قبل حدوث ضرر كبير هي المرور و القيام بفحوصات منتظمة للعين.

افحص عينيك عند الطبيب :

يختلف اختبار فحص العين في متجر النظارات عن الفحوصات الطبية التي يقوم بها طبيب العيون. حيث لا تقدم الأجهزة الموجودة في المتاجر صورة كاملة لصحة عينيك ، بما في ذلك الضعف أو انحراف عضلات العين أو الاضطرابات الأخرى.

استرخِ وأغمض عينيك كثيرًا أثناء الاختبار :

إذا لم تسترخي وترمش عدة مرات أثناء فحص العين ، فقد يتسبب ذلك في تبخر الفيلم المسيل للدموع ، وفي هذه الحالة ، يصعب تحديد العدسة المناسبة لك.

احذر من العروض المغرية على الإنترنت :

وأضافت المجلة أن شراء النظارات الطبية من خلال صفقات عبر الإنترنت قد لا يكون فكرة جيدة. و قد ي يؤدي الاختيار الخاطئ إلى الصداع والغثيان والتعب و لذلك نصحت المجلة بالابتعاد عن العروض المغرية للنظارات على شبكة الانترنت.

فحوصات منتظمة عند استخدام العدسات اللاصقة : 

تعتبر فحوصات العين المنتظمة ضرورية إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة. ويشير نورث إلى أن الشخص الذي يرتدي العدسات اللاصقة معرض لخطر الإصابة بالتهابات العين لأنهم يستخدمون أيديهم باستمرار لوضع العدسات الأمر الذي يؤدي الى وصول الجراثيم من اليدين الى العين بشكل مباشر.

انزع العدسات اللاصقة عند النوم : 

وفي نفس السياق حذرت المجلة من خطورة ارتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم ، حتى لو كان ذلك لفترة قصيرة.
و يوضح نورث أن ترك العدسات أثناء النوم يمنع الأكسجين من الوصول إلى القرنية ويمكن أن يؤدي إلى نمو الجراثيم
 التي تفضل بيئة مظلمة ورطبة. و أضاف أنه إذا كان الشخص ينام باستمرار دون إزالة العدسات اللاصقة ، 
فإن خطر إصابتك بقرحة القرنية يتضاعف من 10 إلى 15 مرة.

لا تقم أبدًا بتنظيف العدسات اللاصقة بماء الصنبور : 

يمكن أن تنتقل مضخة الشوكولاتة ، وهي جرثومة نادرة وضارة ، عبر ماء الصنبور ، لذا لا تغسل العدسات بمياه الصنبور أبدًا.

خطر البقاء أمام الشاشات لفترة طويلة : 

ذكرت المجلة أن إجهاد العين الناجم عن الوقت الطويل الذي يقضيه أمام الشاشات في ازدياد ، خاصة وأن معظم النظارات ثنائية البؤرة ونظارات القراءة غير مصممة لحماية العينين عند استخدامها. حاسوب. و في هذه الحالة ، ينصح نورث باختيار النظارات المناسبة لحماية عينيك عند العمل على الشاشات لفترات طويلة.

كيفية حماية العين من إجهاد التعرض للشاشة :

اترك أكبر مسافة ممكنة بينك وبين الكمبيوتر ، وتخلص من أي مصادر إضاءة إضافية ، وخذ فترات راحة متكررة. بالإضافة إلى ذلك ، يوصي بعض أطباء العيون بتحريك العينين عن الكمبيوتر كل 20 دقيقة على الأقل حتى تسترخي عضلات العين.

كوني حذرة عند وضع الرموش الصناعية :

مع انتشار الرموش الصناعية ، تأكد من أن الغراء المستخدم لإصلاحها يسبب الرقة أو التهابات العين. و من الأفضل ارتداء الرموش الصناعية فقط في المناسبات الخاصة وتركيبها لدى اختصاصي التجميل الذي يستخدم معدات معقمة.

احذر من الأشعة فوق البنفسجية : 

لا تكتفي بارتداء النظارات الشمسية في الأيام المشمسة ، وتأكد من استخدامها بانتظام.
في الشمال ، تتراكم أضرار الأشعة فوق البنفسجية على العينين وتشكل تهديدًا مستمرًا ، لذلك من المهم التأكد من أن النظارات الشمسية تحجب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة بنسبة 100٪.
في الواقع ، يؤدي التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية إلى إعتام عدسة العين ، والتنكس البقعي ، وسرطان الجفن الأمر الذي يؤدي الى أضرار جسيمة على صحة العينين في المستقبل.

تعليقات

/*]]>*/