القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

فرنسا تستعرض قوتها شرقي المتوسط في ظل تصاعد الخلاف مع تركيا بشأن غاز شرق المتوسط

فرنسا ,تستعرض, قوتها, شرقي ,المتوسط, في ظل, تصاعد ,الخلاف, مع تركيا, بشأن ,غاز, شرق, المتوسط


أعلنت فرنسا أنها ستنشر طائرتين مقاتلتين من طراز رافال والفرقاطة لافايت بشرق البحر المتوسط في ظل التوتر مع تركيا وذلك بعد أيام من دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تركيا إلى وقف عمليات التنقيب عن النفط والغاز بالمنطقة.
وقد أثار بدء أنقرة بالتنقيب عن النفط والغاز شرقي المتوسط خلافات حادة مع اليونان التي تمانع خطوة تركيا فيما تدعو اﻷخيرة إلى حل يرضي الطرفين، لكن فرنسا والاتحاد اﻷوروبي وقفا إلى جانب أثينا.
ويرى الخبراء اﻷتراك أن بلادهم حفظت بتلك الخطوة حصتها من الطاقة في شرقي المتوسط وعرقلت تطلعات اليونان وقبرص الرومية للاستئثار بثروات البحر.
وتدعو تركيا إلى حل المسألة القبرصية أولاً ومن ثٓم توزيع ثروات الطاقة كما ترفض الاتفاقية البحرية بين مصر واليونان الموقعة منذ أشهر وتدعو القاهرة لتوقيع اتفاقية مشابهة معها.
وتنشط الدبلوماسية التركية حالياً في احتواء الموقف وإقناع الدول الغربية برؤيتها حيث التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أمس اﻷربعاء دون إصدار تصريحات حول اللقاء.
من جهته أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيتصل هاتفياً اليوم بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس المجلس الأوروبي تشالز ميشيل.
يُذكر أن وزيرة التجارة التركية أعلن اليوم أن بلادها وقعت مع ليبيا تفاهمات اقتصادية وتجارية "مهمة للغاية" من شأنها أن تمهد الطريق لاستكمال المفاوضات بين الشركات التركية ونظيراتها الليبية في مجال استخراج الطاقة من المتوسط.

تعليقات

/*]]>*/